المنهج الفلبيني - Rayah
تعتمد المدارس الفلبينية في أبوظبي المنهاج الوطني الفلبيني الذي وضعته وزارة التعليم، حيث توفر المدارس أربعة مستويات تعليمية تشمل الروضة، والمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة (الثانوية الدنيا)، والمرحلة الثانوية العليا.
وفي كل من المرحلتين الابتدائية والثانوية، يدرس الطلبة مجموعة من المواد الأساسية الإلزامية، التي تشمل اللغات (اللغة الأم للمرحلة الأولى، واللغتين الفلبينية والإنجليزية)، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، والموسيقى، والفنون، والتربية الرياضية والصحية، وتعليم القيم، وتعليم التكنولوجيا والمهارات الحياتية. وتُعطى الدروس التمهيدية لتعليم التكنولوجيا والمهارات الحياتية في الصفين 7 - 8، تليها مواد مخصصة في الاختصاص ذاته في الصفين 9 و10.
ييختار الطلبة في المرحلة الثانوية العليا مسار التخصص بناءً على كفاءاتهم واهتماماتهم وتوفر المسار في المدرسة. وتنقسم المواد إلى ثلاث مجموعات: أساسية، وتطبيقية، ومتخصصة، وهي التي تشمل المسارات: الأكاديمية، والتقنية - المهنية - الحياتية، والفنون والتصميم، والرياضة. كما ينقسم المسار الأكاديمي إلى تخصصات فرعية مثل التخصص الأكاديمي العام، والآداب والعلوم الاجتماعية، والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، والمحاسبة، والأعمال والإدارة.
المراحل الدراسية
يوضح الجدول التالي رحلة التعلّم التي يخوضها الطلبة الذين يدرسون بهذا المنهاج:
العمر | الصف |
---|---|
3-4 | ما قبل الروضة |
4-5 | الروضة |
5-6 | 1 |
6-7 | 2 |
7-8 | 3 |
8-9 | 4 |
9-10 | 5 |
10-11 | 6 |
11-12 | 7 |
12-13 | 8 |
13-14 | 9 |
14-15 | 10 |
15-16 | 11 |
16-17 | 12 |
17-18 | Grade 12 |