flag

المنهج الفلبيني

تعتمد المدارس الفلبينية في أبوظبي المنهاج الوطني الفلبيني الذي وضعته وزارة التعليم، حيث توفر المدارس أربعة مستويات تعليمية تشمل الروضة، والمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة (الثانوية الدنيا)، والمرحلة الثانوية العليا. 

وفي كل من المرحلتين الابتدائية والثانوية، يدرس الطلبة مجموعة من المواد الأساسية الإلزامية، التي تشمل اللغات (اللغة الأم للمرحلة الأولى، واللغتين الفلبينية والإنجليزية)، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، والموسيقى، والفنون، والتربية الرياضية والصحية، وتعليم القيم، وتعليم التكنولوجيا والمهارات الحياتية. وتُعطى الدروس التمهيدية لتعليم التكنولوجيا والمهارات الحياتية في الصفين 7 - 8، تليها مواد مخصصة في الاختصاص ذاته في الصفين 9 و10.

ييختار الطلبة في المرحلة الثانوية العليا مسار التخصص بناءً على كفاءاتهم واهتماماتهم وتوفر المسار في المدرسة. وتنقسم المواد إلى ثلاث مجموعات: أساسية، وتطبيقية، ومتخصصة، وهي التي تشمل المسارات: الأكاديمية، والتقنية - المهنية - الحياتية،  والفنون والتصميم، والرياضة.  كما ينقسم المسار الأكاديمي إلى تخصصات فرعية مثل التخصص الأكاديمي العام، والآداب والعلوم الاجتماعية، والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، والمحاسبة، والأعمال والإدارة.

المراحل الدراسية
  • تبدأ رحلة التعلم بمرحلة الروضة في سن 4-5 سنوات.
  • يجب أن يكمل الطلبة 13 عاماً من التعليم المدرسي الأساسي الإلزامي ليتمكنوا من مواصلة دراستهم الجامعية. يحصل الطلبة على دبلوم الثانوية العليا بعد استكمال المتطلبات الأكاديمية وغير الأكاديمية المقررة، كما هو موضح فيما يلي: أ. شهادة الروضة ب. شهادة المرحلة الابتدائية ت. شهادة المرحلة المتوسطة (الثانوية الدنيا) د. دبلوم المرحلة الثانوية العليا

يوضح الجدول التالي رحلة التعلّم التي يخوضها الطلبة الذين يدرسون بهذا المنهاج:

العمر الصف
3-4 ما قبل الروضة
4-5 الروضة
5-6 1
6-7 2
7-8 3
8-9 4
9-10 5
10-11 6
11-12 7
12-13 8
13-14 9
14-15 10
15-16 11
16-17 12
17-18 Grade 12
الاختبارات
  • تُجرى الاختبارات في مستوى الروضة من خلال المتابعة المنتظمة من قبل طاقم التعليم؛ وذلك من خلال تنمية رعاية الطفولة المبكرة (ECCD)، واختبارات أخرى مستخدمة لهذا الغرض.
  • تُجرى امتحانات المناهج الوطنية الرسمية في نهاية المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، في الصفين 6 و10 على التوالي. كما تُجرى اختبارات خارجية معتمدة أخرى لقياس مستوى تعلّم الطلبة.
  • في الصف 12، يقاس إنجاز الطلبة من خلال الاختبارات الداخلية، فضلاً عن اختبار التخرج من مرحلة التعليم الأساسي (BEEA) التابع لوزارة التعليم. وبعد إتمام المتطلبات الأكاديمية وغير الأكاديمية بنجاح، يحصل طلبة الصف 12 على دبلوم الثانوية العليا.
  • اقرأ أكثر
الاختبارات
  • يتم اعتماد وتنظيم المدارس في الخارج من قبل وزارة التعليم واللجنة المشتركة بين الهيئات المعنية بالمدارس الفلبينية في الخارج، وذلك من خلال لجنة المدارس الفلبينية في الخارج (CFO).
  • يقوم مفتشون من الفلبين بعمليات تفتيش سنوية في المدارس، حيث يتم إجراؤها بناءً على معايير محددة لقياس جودة المدرسة وامتثالها لسياسات وزارة التعليم، وتُمنح المدارس الناجحة شهادة وتراخيص تشغيلية سارية لمدة عامين. ويتم إصدار شهادة ترخيص حكومية لمدة ثلاث سنوات بعد امتثال المدرسة بنجاح لجميع المتطلبات. وتحصل المدارس المتأهلة في نهاية المطاف على شهادة اعتماد حكومية.
  • توفد سفارة الفلبين ممثلاً رسمياً عنها لزيارة المدارس / الإشراف عليها، وتوفر الدعم اللازم بشأن ضمان الجودة والامتثال ومعايير الاعتماد.
معلومات إضافية
  • لمزيد من المعلومات حول المدارس الفلبينية في الخارج، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني، انقر هنا