flag

المنهج الباكستاني

تعتمد باكستان منهاجاً دراسياً وطنياً لتعليم الطلبة في السنوات الأولى حتى الصف 12، وتعتمده جميع المدارس الباكستانية داخل الدولة وخارجها. وتتولى مجالس الامتحانات تنظيم التعليم في المرحلة الثانوية، ومراقبة الامتحانات، وإصدار الشهادات استناداً إلى نتائج الطلبة في تلك الامتحانات.

وتعتمد المدارس الباكستانية في أبوظبي المنهاج الذي وضعه المجلس الاتحادي للتعليم المتوسط والثانوي، مع استخدام اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للتعليم في جميع المواد، وتقديم برامج اكتساب اللغة التي تتيح للطلبة الاختيار بين اللغتين الأوردية والعربية.

المراحل الدراسية
  • تنقسم المدارس عادة إلى مرحلة الروضة، والمرحلة الابتدائية (الصفوف1 -5)، والمتوسطة (الصفوف 6 -8)، والثانوية (الصفوف 9 -12).
  • يمتد العام الدراسي وفق النظام الباكستاني لأغلب المراحل من أبريل إلى مارس، في حين يمتد من سبتمبر إلى يونيو للمرحلة الثانوية (الصفوف 11 و12).
  • في صفوف المرحلة الثانوية (الصفوف 9 -11)، يختار الطلبة مجموعة من ثلاث مواد دراسية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، والأوردية، والرياضيات، والدراسات الباكستانية، والدراسات الإسلامية.
  • اقرأ أكثر

يوضح الجدول التالي رحلة التعلّم التي يخوضها الطلبة الذين يدرسون بهذا المنهاج:

العمر الصف
3-4 الروضة الأولى
4-5 الروضة الثانية
5-6 1
6-7 2
7-8 3
8-9 4
9-10 5
10-11 6
11-12 7
12-13 8
13-14 9
14-15 10
15-16 11
16-17 12
17-18 Grade 12
الاختبارات
  • الشهادة الثانوية (SSC) (للصفين 9 و10): 1.أ) الشهادة الثانوية هي مؤهل يعترف بمهارات الطلبة ومستواهم المعرفي حتى الصف 10. وتنقسم الاختبارات المحددة لنيل هذه الشهادة إلى جزأين؛ أحدهما في نهاية الصف 9 (الجزء 1)، والآخر في نهاية الصف 10 (الجزء 2). 1.ب) يتولى المجلس الاتحادي للتعليم المتوسط والثانوي في الباكستان مسؤولية وضع وإجراء امتحانات الشهادة الثانوية للمدارس الباكستانية الخاصة في أبوظبي.
  • الشهادة الثانوية العليا (للصفين 11 و12): 2.أ) شهادة المدرسة الثانوية العليا مؤهل يحصل عليه الطلبة في العامين الأخيرين من التعليم المدرسي. وكما هو الحال بالنسبة للشهادة الثانوية، تنقسم الاختبارات المحددة لنيل الشهادة الثانوية العليا إلى جزأين؛ أحدهما في نهاية الصف 11 (الجزء 1)، والآخر في نهاية الصف 12 (الجزء 2).
  • ُستخدم التقييمات الخارجية أيضاً لتقييم الطلبة في المدارس الباكستانية، وتُعد مؤشرات على مدى تقدم الطلبة ومستوى تحصيلهم العلمي. ينبغي على جميع الطلبة من الصف 3 -9 الذين يدرسون المنهاج الباكستاني إجراء أي من الاختبارات التالية في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم: NWEA-MAP®، أو سلسلة اختبارات GL-PT، أو ACER-IBT، أو EI-ASSET.
الاختبارات
  • تشارك المدارس الباكستانية في خطط الانتساب التي وضعتها مختلف المناهج الدراسية ومجالس التعليم المدرسي في باكستان. وأما بالنسبة للمدارس الباكستانية الدولية الخاصة، فلا بد لها أن تتبع المجلس الاتحادي للتعليم المتوسط والثانوي.
  • من خلال المشاركة بالانتساب، تُنشئ المدارس رابطة معترف بها أو "شراكة" مع المجلس. ويُشترط انتساب المدارس لتكون قادرة على تقديم الدورات الدراسية وإجراء اختبارات المجلس.
معلومات إضافية
  • لمزيد من المعلومات حول المنهاج الوطني الباكستاني، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني، انقر هنا
  • لمزيد من المعلومات حول المجلس الوطني للتعليم المتوسط والثانوي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني، انقر هنا