Already have an account?Log In

Sultana

تمكين طفلك ذي الإعاقة الجسدية: دليل للتعليم الدامج

15 يناير 2024
فريق تحرير دائرة التعليم والمعرفة

اختيار المدرسة المناسبة لطفلك قرار مهم، ويصبح أكثر تعقيداً عندما يكون من أصحاب الهمم؛ فالتأكد من قدرته على الوصول إلى مرافق المدرسة أمر حاسم. حتى إذا كنت قد ألحقت طفلك بمدرسة بالفعل، يبقى فهم ما يمكن توقعه في غاية الأهمية من ناحية توفير تجربة سلسلة وعادلة وتلقيه فرص التعلم والتنمية بالتساوي مع أقرانه.

ما الدمج؟

يحتفي التعليم الدامج بتنوع تجارب التعلم ويحتضنه، ويكيف أساليب التعليم لضمان تمكين جميع الطلبة مهما تباينت قدراتهم، كما يقر أن بعض الأطفال يحتاجون إلى مزيد من الدعم ومنهجيات مختلفة للازدهار على الصعيدين الدراسي والاجتماعي.


فهم البيئة المدرسية الدامجة: ما يجب البحث عنه

 

  • موقع المدرسة: استفسر عن تسهيلات المدرسة بشأن تسهيل الوصول، خاصة بين المرافق والطوابق. قد لا تتوافق المباني القديمة مع سياسات تيسير الوصول.
  • الفصل الدراسي العادي: تأكد من أن تصميم الفصل الدراسي يسمح لطفلك بالحركة باستقلالية ويتيح له الوصول الآمن إلى الموارد.
  • دورات المياه وغرف تبديل الملابس: تحقق من وجود حمامات ومساحات يمكن لطفلك الوصول إليها وتدعم استقلاليته. 
  • الممرات: قيّم مسارات الممرات ومدى ازدحامها للتأكد من سهولة الوصول.
  • المصاعد: تأكد من توفر المصاعد ومدى إتاحتها للاستخدام؛ فذلك ضروري في حالة الطفل الذي يعاني صعوبات الحركية.
  • أماكن اللعب والتواصل: قيّم إمكانية وصول طفلك إلى أماكن ومعدات وأدوات اللعب.
  • الفصول الدراسية المتخصصة: تأكد من قدرة طفلك على الوصول بكفاءة إلى جميع الفصول الدراسية بما فيها المعدة للمواد التخصصية.
  • المرافق الرياضة: تحقق من إمكانية وصول طفلك إلى المرافق الرياضية والساحات الخارجية وغرف تغيير الملابس.
  • المصليات: تأكد من وصول طفلك الميسر إلى المصليات ومرافق الوضوء.
  • الموارد: قيّم مدى توفير المدرسة موارد ترفد المنهاج مع مراعاة احتياجات متنوعة.
  • الأنشطة اللا صفية: تأكد من قدرة طفلك على المشاركة في الأنشطة اللا صفية مع توفر الدعم وإجراء التعديلات اللازمة.
  • الرحلات: تحقق من قبول المدرسة مشاركة طفلك في الرحلات المحلية والدولية، مع تطبيقها التعديلات المطلوبة.
  • حالات الطوارئ: تحقق من خطة الإخلاء التي تعتمدها المدرسة لتضمن سلامة طفلك في حالات الطوارئ.

 

هل يحتاج طفلك إلى مساعد شخصي؟

يقدم المساعد الشخصي الدعم للطالب ذي الاحتياجات المختلفة، ولكنه لا يشارك في عملية تعلمه. إذا كان طفلك يحتاج إلى دعم كبير فيما يتعلق بالأنشطة اليومية، فقد يُنظر في توفير مساعد شخصي له، وهذا ما سيناقشه المعنيون في المدرسة معك. 

يؤدي اختيار المدرسة المناسبة دوراً حيوياً في ضمان نجاح طفلك. احرص على تلبية احتياجاته، واجتهد لعزيز استقلاليته، وتعاون مع المدرسة لإيجاد بيئة تعليمية دامجة.

You will be able to:

مقالات ذات صلة
عرض الكل
حصل خطأ عند معالجة القالب.
Denied access to method or field getParameter of class org.apache.catalina.core.ApplicationHttpRequest

----
FTL stack trace ("~" means nesting-related):
	- Failed at: #assign id = request.getParameter("id")!  [in template "20099#20125#361659" at line 1, column 1]
----
1<#assign id = request.getParameter('id')!> 
2 
3 
4<div class="resources-carousel">  
5                <#if entries?has_content> 
6               
7                    <#list entries as curEntry> 
8                      <#assign assetRenderer=curEntry.getAssetRenderer() 
9                        journalArticle=assetRenderer.getAssetObject() /> 
10 
11                    <#if id != journalArticle.getArticleId()> 
12                      <@liferay_journal["journal-article"] articleId=journalArticle.getArticleId() 
13                        ddmTemplateKey="65373" groupId=journalArticle.getGroupId() /> 
14											</#if> 
15                    </#list> 
16                 
17                </#if> 		 
18									</div> 
Sultana

تمكين طفلك ذي الإعاقة الجسدية: دليل للتعليم الدامج

01/15/24 04:04 AM
فريق تحرير دائرة التعليم والمعرفة

اختيار المدرسة المناسبة لطفلك قرار مهم، ويصبح أكثر تعقيداً عندما يكون من أصحاب الهمم؛ فالتأكد من قدرته على الوصول إلى مرافق المدرسة أمر حاسم. حتى إذا كنت قد ألحقت طفلك بمدرسة بالفعل، يبقى فهم ما يمكن توقعه في غاية الأهمية من ناحية توفير تجربة سلسلة وعادلة وتلقيه فرص التعلم والتنمية بالتساوي مع أقرانه.

ما الدمج؟

يحتفي التعليم الدامج بتنوع تجارب التعلم ويحتضنه، ويكيف أساليب التعليم لضمان تمكين جميع الطلبة مهما تباينت قدراتهم، كما يقر أن بعض الأطفال يحتاجون إلى مزيد من الدعم ومنهجيات مختلفة للازدهار على الصعيدين الدراسي والاجتماعي.


فهم البيئة المدرسية الدامجة: ما يجب البحث عنه

 

  • موقع المدرسة: استفسر عن تسهيلات المدرسة بشأن تسهيل الوصول، خاصة بين المرافق والطوابق. قد لا تتوافق المباني القديمة مع سياسات تيسير الوصول.
  • الفصل الدراسي العادي: تأكد من أن تصميم الفصل الدراسي يسمح لطفلك بالحركة باستقلالية ويتيح له الوصول الآمن إلى الموارد.
  • دورات المياه وغرف تبديل الملابس: تحقق من وجود حمامات ومساحات يمكن لطفلك الوصول إليها وتدعم استقلاليته. 
  • الممرات: قيّم مسارات الممرات ومدى ازدحامها للتأكد من سهولة الوصول.
  • المصاعد: تأكد من توفر المصاعد ومدى إتاحتها للاستخدام؛ فذلك ضروري في حالة الطفل الذي يعاني صعوبات الحركية.
  • أماكن اللعب والتواصل: قيّم إمكانية وصول طفلك إلى أماكن ومعدات وأدوات اللعب.
  • الفصول الدراسية المتخصصة: تأكد من قدرة طفلك على الوصول بكفاءة إلى جميع الفصول الدراسية بما فيها المعدة للمواد التخصصية.
  • المرافق الرياضة: تحقق من إمكانية وصول طفلك إلى المرافق الرياضية والساحات الخارجية وغرف تغيير الملابس.
  • المصليات: تأكد من وصول طفلك الميسر إلى المصليات ومرافق الوضوء.
  • الموارد: قيّم مدى توفير المدرسة موارد ترفد المنهاج مع مراعاة احتياجات متنوعة.
  • الأنشطة اللا صفية: تأكد من قدرة طفلك على المشاركة في الأنشطة اللا صفية مع توفر الدعم وإجراء التعديلات اللازمة.
  • الرحلات: تحقق من قبول المدرسة مشاركة طفلك في الرحلات المحلية والدولية، مع تطبيقها التعديلات المطلوبة.
  • حالات الطوارئ: تحقق من خطة الإخلاء التي تعتمدها المدرسة لتضمن سلامة طفلك في حالات الطوارئ.

 

هل يحتاج طفلك إلى مساعد شخصي؟

يقدم المساعد الشخصي الدعم للطالب ذي الاحتياجات المختلفة، ولكنه لا يشارك في عملية تعلمه. إذا كان طفلك يحتاج إلى دعم كبير فيما يتعلق بالأنشطة اليومية، فقد يُنظر في توفير مساعد شخصي له، وهذا ما سيناقشه المعنيون في المدرسة معك. 

يؤدي اختيار المدرسة المناسبة دوراً حيوياً في ضمان نجاح طفلك. احرص على تلبية احتياجاته، واجتهد لعزيز استقلاليته، وتعاون مع المدرسة لإيجاد بيئة تعليمية دامجة.

ستتمكن من الوصول إلى:

مقالات ذات صلة
View All
حصل خطأ عند معالجة القالب.
Denied access to method or field getParameter of class org.apache.catalina.core.ApplicationHttpRequest

----
FTL stack trace ("~" means nesting-related):
	- Failed at: #assign id = request.getParameter("id")!  [in template "20099#20125#361659" at line 1, column 1]
----
1<#assign id = request.getParameter('id')!> 
2 
3 
4<div class="resources-carousel">  
5                <#if entries?has_content> 
6               
7                    <#list entries as curEntry> 
8                      <#assign assetRenderer=curEntry.getAssetRenderer() 
9                        journalArticle=assetRenderer.getAssetObject() /> 
10 
11                    <#if id != journalArticle.getArticleId()> 
12                      <@liferay_journal["journal-article"] articleId=journalArticle.getArticleId() 
13                        ddmTemplateKey="65373" groupId=journalArticle.getGroupId() /> 
14											</#if> 
15                    </#list> 
16                 
17                </#if> 		 
18									</div>