الأسئلة الشائعة

  • المدارس هي المسؤولة عن سلامة الطلبة، حتى لو كان هناك طرف ثالث يقوم بتشغيل الخدمة. يجب على الطلبة اعتبار الحافلة المدرسية جزءاً من البيئة المدرسية واتباع القواعد الموضحة في سياسة سلوك الطلبة. يتحمل أولياء الأمور مسؤولية أي ضرر يلحقه الطلبة بمركبات النقل.

  • هم الطلبة الذين لديهم احتياجات تعليمية إضافية أو يواجهون عوائق تعلم بسبب اختلافات جسدية أو عصبية أو معرفية أو حسية أو عاطفية. وكغيرهم من الطلبة، يحتاج الطلبة ذوي الهمم إلى الدعم والرعاية الالتزام بهيكل محدد بالإضافة إلى أساليب التدريس المتنوعة التي تعتبر ضرورية لتحقيق النجاح.

  • المشاركة ستسهم في تطوير مهارات الطلبة. وسوف تدعم العمل الذي يقومون به ويمنحهم تدريبًا إضافيًا من خلال الإجابة على الأسئلة الإلكترونية. ليس للمشاركة أي تأثير على النتائج المدرسية للطالب كما أنها سرية.

  • يبدأ العديد من الطلبة وأولياء الأمور عملية التحضير للجامعة من خلال مقارنة اختبارات ACT وSAT. بشكل عام تغطي هذه الاختبارات نفس المواضيع. قد يحقق بعض الطلبة أداءً أفضل في اختبار دون الآخر. يتضمن اختبار ACT جزءاً خاصاً بمادة العلوم بينما يشمل اختبار SAT مادة الرياضيات حيث لا يُسمح للطلبة باستخدام الآلة الحاسبة أثناء الاختبار.

  • يجوز للمدارس الاحتفاظ برسوم التسجيل أو إعادة التسجيل في حالة حضور الطالب في أي يوم من الأسبوع الأول من الفصل الدراسي أو عدم حضوره على الإطلاق. وينطبق هذا أيضاً عندما لا يقوم ولي الأمر بإخطار المدرسة كتابياً وبشكل مسبق قبل بداية العام الدراسي.

  • توفر التقييمات الدولية الفرصة لابنك للمشاركة في دراسة عالمية مهمة وتقديم مساهمة قيمة تهدف لفهم أنظمة التعليم. نحن نحثك على تشجيع ابنك ليبذل قصارى جهده في التقييم.

  • يجب عليكم تزويد المدرسة بالمعلومات التي تحتاجها للتعامل مع طفلكم، بما في ذلك الحالة الصحية للطفل أو تقرير التقييم السريري، أو شكاوى الطفل المتعلقة بالمدرسة، إن وجدت. كما يجب عليكم حضور اجتماعات المراجعة السنوية واجتماعات أهالي الطلبة مع المعلمين، والحرص على إطلاع المدرسة على ملاحظاتكم في جميع الأوقات.

  • يجب على المدارس تصميم وتعديل مناهجها بحيث تلبي احتياجات الطلبة باختلاف قدراتهم، بما في ذلك ذوي الاحتياجات التعليمية الإضافية (الطلبة أصحاب الهمم، والطلبة ذوي صعوبات التعلم، والطلبة الموهوبين و/أو المتفوقين). بالإضافة إلى ذلك، يجب على المدارس تقديم الدعم الأكاديمي اللازم وتفعيل برامج التدخل والتوجيه بحسب حاجة كل طالب.

  • توفر معظم مؤسسات التعليم العالي في أبوظبي نوادٍ وأنشطة لاصفّية، ويمكنكم تشجيع ابنكم على استكشاف هذه الفرص والمشاركة فيها لتنمية مجموعة مختلفة من المهارات، وتوسيع اهتماماته، والتواصل مع نظرائه الذي يتشاركون الاهتمامات ذاتها. وتمثل هذه الأنشطة فرصة مميزة للتطوير الشخصي وبناء المهارات والصداقات الدائمة.

  • توفر مرحلة التعليم العالي فرصاً عديدة لتحقيق النمو الفكري والأكاديمي والاجتماعي للطلبة. وينبغي لكم تشجيع ابنكم على خوض هذه التجربة بفكر منفتحة، والمشاركة بشكل فعال في عملية التعلم، إذ تتيح له استكشاف وجهات نظر جديدة، وتعزيز مهارات التفكير الناقد، وتوسيع آفاقه ومداركه.

  • تُستخدم نتائج التقييم المعياري الموحد في تطوير عملية التعليم وتخطيط المناهج وتزويد الطلبة بالدعم الموجه، حيث يحلل المعلمون البيانات لتحديد المجالات التي يحتاج فيها الطلبة لمزيد من الدعم أو التقوية، مما يساعدهم على تخصيص أسلوبهم التعليمي بما يلبي الاحتياجات الفردية والجماعية للطلبة.

  • تُستخدم نتائج التقييم المعياري الموحد في تطوير عملية التعليم وتخطيط المناهج وتزويد الطلبة بالدعم الموجه، حيث يحلل المعلمون البيانات لتحديد المجالات التي يحتاج فيها الطلبة لمزيد من الدعم أو التقوية، مما يساعدهم على تخصيص أسلوبهم التعليمي بما يلبي الاحتياجات الفردية والجماعية للطلبة.

  • يتوجب على المدارس نشر ومشاركة جميع سياساتها مع أولياء الأمور، بما في ذلك سياسة الصحة والسلامة، التي يتم التحقق منها من قبل فرق التفتيش والامتثال التابعة لدائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي سنوياً، مما يضمن اطلاع الجميع على تدابير السلامة الضرورية وفهمهم لها.

  • يجب على المدارس التعامل مع قضايا عدم السداد بسرية لعدم لفت الانتباه.

  • على المدرسة أن تقدم للطلبة مجموعة واسعة من الأنشطة اللاصفية التي تعمل كمتمم للمناهج الدراسية ومثرية لها، والتي يمكن لجميع الطلبة المشاركة فيها.

  • يجب أن تتضمن الخطة الأكاديمية للمدرسة مواد دراسية تؤهل الطلبة لاستكمال حياتهم الدراسية و المهنية المستقبلية، كما يجب أن توفر فرصاً مناسبة للطلبة لاستكشاف الخيارات الأكاديمية والمهنية المختلفة المتاحة أمامهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المدرسة تقديم خدمات التوجيه والإرشاد لمساعدة طالبة على اتخاذ القرارات المناسبة.

  • تقوم المدرسة بتصميم المنهاج الدراسي بحيث يعمل على تطوير المهارات الضرورية للمستقبل لدى الطلبة، مثل مهارات العمل الجماعي والتواصل والتحليل والتفكير النقدي وحل المشكلات والابتكار والمهارات الرقمية والحياتية وغيرها الكثير. ويضمن هذا إعداد الطلبة إعداداً جيداً للنجاح أكاديمياً ومهنياً في المستقبل.

  • تجري دائرة التعليم والمعرفة- أبوظبي فحوصات سنوية لضمان الامتثال للمتطلبات الحكومية وجوانب الصحة والسلامة والبيئة، التي تتعلق بالنظافة والبيئة الصحية ضمن المدرسة. ويتضمن ذلك توفير مرافق نظافة مناسبة مع الصابون والمناشف، وضمان توفر مياه نظيفة صالحة للشرب عبر موزعات المياه، التي يتم فحصها وصيانتها بشكل دوري، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المرافق وتعقيمها وتعقيم خزانات المياه بانتظام.

  • أقامت 42 أبوظبي شراكات مع عدد من الشركات الرائدة على مستوى القطاع، ما يمنح الطلبة فرصة الحصول على برامج تدريب داخلي وبرامج إرشاد وفرص عمل. ويدعم ذلك الطلبة في اكتساب الخبرات العملية والتواصل مع جهات التوظيف المحتملة، كما يمنحهم المؤهلات اللازمة للانطلاق في مسيرة مهنية ناجحة في الاقتصاد الرقمي.

  • تتعاون المدارس ودائرة التعليم والمعرفة- أبوظبي لتقييم مدى الامتثال، حيث تجري المدرسة عمليات تفتيش داخلية دورية لضمان الامتثال لهذه السياسات، في حين تقوم الدائرة بإجراء عمليات تفتيش وتدقيق شاملة انطلاقاً من دورها كهيئة تنظيمية. وتقوم فرق التفتيش والامتثال التابعة للدائرة بتقييم سلامة المنشآت والعمليات في المدرسة، بما في ذلك العيادات الطبية والأنشطة المختلفة ومرافق التشغيل المرخصة، مثل وسائل النقل والمطعم، لضمان توافقها مع معايير الصحة والسلامة.

  • يتم تطبيق التقييمات الدولية عادةً على عيّنة من طلبة الدول المشاركة.

  • يتم تطبيق التقييمات الدولية عادةً على عيّنة من طلبة الدول المشاركة.

  • يتم تقييم البكالوريا الدولية من خلال مجموعة من التقييمات الداخلية والخارجية.يحصل الطلبة في البرنامج على درجات تترواح بين 1 -7، حيث تعتبر درجة النجاح في البرنامج من 4 فما فوق. للحصول على شهادة برنامج دبلوم البكالوريا الدولية، يتوجب على الطالب الحصول على ما لا يقل عن 24 نقطة، وبالتحديد ما لا يقل عن 12 نقطة في المواد ذات المستوى الأعلى (على ألا تقل الدرجات عن 3) و9 نقاط على الأقل في جميع المواد ذات المستوى القياسي.

  • يتم إجراء التقييمات في نهاية المساق ويمكن أن تشمل هذه التقييمات الاختبارات الكتابية والشفوية والأعمال الصفية والاختبارات العملية. يتطلب كل مساق استكمال مستويات مختلفة من الأعمال الصفية. يتم احتساب درجة الأعمال الصفية مع نتائج الاختبار وتكون هذه الدرجات من A*-G أو 9-1.

  • يتم تقييم شهادة (A) levels بشكل أساسي من خلال الاختبارات التي يتم عقدها في نهاية السنة الثانية. يتم احتساب الأعمال الصفية أيضًا ضمن الدرجة النهائية وذلك بحسب المادة. يبدأ تصنيف الدرجات/ التقدير من A* إلى E. وسيحصل الطلبة الذين لا يستوفون الحد الأدنى من المعايير على تقدير U. ويحتاجون إلى 40% للحصول على تقدير E، و50% للحصول على تقدير D، و60% للحصول على تقدير C، وهكذا. أي طالب يحصل على معدل 80% في جميع النماذج سيحصل على تقدير A*.

  • يجب أن تضع المدرسة خطة لرصد وتقييم نواتج التعلم التي يكتسبها الطالب، وتقديم الدعم المناسب. كما يجب على المدرسة أن تقوم بعملية تقييم ومراجعة سنوية للمناهج لضمان تأثيرها على الطلبة على المستوى الأكاديمي والمستوى الشخصي.

  • يتم تقييم مواد المستوى المتقدم من 1 إلى 5، ويعتبر الطالب ناجحاً إذا حصل على علامة 3 أو أكثر. تعتمد النتيجة النهائية على أداء الطالب في اختبار المستوى المتقدم.

  • يمكنكم تشجيع ابنكم على الاستفادة من الأدوات المتوفرة، مثل الموارد الإلكترونية، للبحث عن الكليات والبرامج والتخصصات وخدمات الدعم وأدوات التعلم والأنشطة اللاصفّية. وتتيح هذه العملية للطلبة جمع معلومات شاملة حول مستقبلهم الدراسي، واتخاذ قرارات مدروسة.

  • تقدم الجامعات والكليات في أبوظبي العديد من برامج التوجيه والندوات وجلسات مع الخبراء المعنيين والأنشطة المميزة للطلبة الجدد. كما يمكنكم تشجيع ابنكم على المشاركة الفعالة في هذه الجلسات، وطلب توجيهات من الطلبة الأكبر سناً للحصول على رؤى ومعرفة أعمق.

  • يشكل إيجاد توازن صحي في حياة الطالب أمراً ضرورياً للغاية. وينبغي لكم تشجيع ابنكم على منح الأولوية لالتزاماته وتخصيص الوقت المناسب لجميع المجالات واكتساب مهارات إدارة الوقت الفعالة، حيث يسهم التوازن بين الحياة الدراسية والشخصية والصحية في تعزيز جودة حياة الطالب ونجاحه.

  • يمكنكم مساعدة ابنكم في عملية التقديم للتأكد من تحقيقه الحد الأدنى من متطلبات القبول الخاصة بالبرنامج، وامتلاكه جميع المستندات اللازمة، بالإضافة إلى مساعدته على تعبئة طلبات التقدم على الإنترنت بشكل صحيح مع الانتباه إلى المواعيد النهائية والرسوم المطلوبة (حيثما ينطبق). كما يمكنكم تشجيعه على التحقق من حالة الطلب، ومساعدته على تأكيد قبوله.

  • The career and university guidance program requires schools to engage the larger educational community, including parents and alumni, to create a culture of mentoring and networking to support building workplace-relevaيتطلب برنامج التوجيه المهني والجامعي من المدارس إشراك المجتمع التعليمي بنطاقه الأوسع، بما في ذلك أولياء الأمور والخريجين، وذلك بهدف خلق ثقافة التوجيه والتواصل الدائم لدعم بناء المهارات ذات الصلة بمكان العمل. يلعب أولياء الأمور دوراً حاسماً من خلال المشاركة في الأنشطة التي تدعم البرنامج.nt skills. Parents play a critical role by participating in activities that support the program.

  • تقدم الجهات المنظمة للتقييمات الدولية عادةً مجموعة من الموارد والإرشادات والمواد التوضيحية لمساعدة أولياء الأمور على فهم نتائج الاختبار. وقد تشمل هذه المواد شرحاً لنطاقات الدرجات المسجلة، ومستويات الكفاءة، واقتراحات للأهل لدعم مسيرة أبنائهم التعليمية.

  • تقدم الجهات المنظمة للتقييمات الدولية عادةً مجموعة من الموارد والإرشادات والمواد التوضيحية لمساعدة أولياء الأمور على فهم نتائج الاختبار. وقد تشمل هذه المواد شرحاً لنطاقات الدرجات المسجلة، ومستويات الكفاءة، واقتراحات للأهل لدعم مسيرة أبنائهم التعليمية.

  • يستطيع أولياء الأمور مساعدة أبنائهم على التحضير للتقييمات المعيارية الموحدة من خلال الحرص على حضورهم الدائم إلى المدرسة، واعتماد نمط دراسي مناسب، وتوفير البيئة الداعمة في المنزل. كما يمكن دعم مسيرة نجاح الطلبة من خلال التواصل مع المعلمين، ومناقشة نتائج الاختبار، والمشاركة الفعالة في رحلتهم التعليمية.

  • يمكنكم التقديم للالتحاق بالمدرسة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمدرسة 42 أبوظبي، الذي يمكنكم من خلاله الاطلاع على معلوماتٍ وافية حول عملية التقديم والمتطلبات الخاصة للانطلاق في الرحلة التعليمية في مجال البرمجة.

  • يمكنك الاطلاع إلى سياسة المدرسة بشأن استرداد المبالغ، والتي ينبغي نشرها على موقع المدرسة الإلكتروني أو في كتيبها. يمكنك أيضاً التواصل مع إدارة المدرسة أو القسم المالي لمزيد من المعلومات.

  • يتمتع كل طفل بإمكانات فريدة توجب التعامل معه بشكل مستقل. ويمكنكم الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالمدارس الخاصة على موقع تم الإلكتروني، ولكن يجب عليكم التواصل مع المدارس الموجودة في المنطقة المطلوبة والتحقق من الميزانية وأنواع المناهج الدراسية التي تقدمها. كما يتوجب إطلاع هذه المدارس على حالة طفلكم وطرح الأسئلة حول قدرتها على تلبية احتياجاته، وذلك بإجراء مكالمة هاتفية أو ترتيب زيارة إلى المدرسة، ومقابلة الفريق المسؤول عن قبول طلبات التسجيل ومسؤول التعليم الدامج.

  • يمكنكم مساعدة ابنكم من خلال الاطلاع على المجالات الدراسية والبرامج المطروحة ومؤسسات التعليم العالي في أبوظبي، مع أخذ بعض العوامل بعين الاعتبار، مثل شغف طفلكم، وطموحاته المهنية، ومرافق الحرم الجامعي، وفرص البعثات الدراسية. كما بإمكانكم تشجيع طفلكم على حضور المعارض الجامعية، واستكشاف الموارد الرقمية المتاحة، والاستعانة بالمرشدين التعليميين لاتخاذ قرارات مدروسة.

  • تُعرف اختبارات PIRLS وPISA وTIMSS باسم التقييمات الدولية واسعة النطاق (ILSAs). تقوم ILSAs بتقييم إنجازات الطلبة في تخصصات محددة ويتم عرض النتائج من خلال جمع البيانات على مستوى الطالب في كل دولة مشاركة.

  • يجب أن تحدد المدرسة ما لا يقل عن 3 أقساط متساوية للرسوم الدراسية في كل عام دراسي.

  • تقوم العديد من الكليات الدولية بدمج شهادتي الـ GCSE وIGCSE بناءً على المنهج الذي تجده مناسبًا أكثر لطلبتها في كل مادة. يتم الاعتراف بشهادتي الـ GCSE وIGCSE في جميع أنحاء العالم باعتبارها مؤهلاً رسميًا للثانوية العامة وبوابة تؤهلك للالتحاق بالعديد من الجامعات في المملكة المتحدة.

  • تتطلب سياسة التقييم الخاصة بدائرة التعليم والمعرفة من المدارس إجراء تقييمات داخلية وخارجية تتعلق بمناهجها الدراسية لضمان استيفاء الطلبة للمعايير الأكاديمية المطلوبة. قد تتضمن هذه التقييمات اختبارات أو مشاريع أو أشكال أخرى من التقييم. يمكنك التواصل مع مدرسة طفلك لمعرفة التقييمات الإلزامية التي تطبقها.

  • يتراوح تقدير درجات (A) levels من A-G أو A*-E حسب مجلس الاختبارات . أعلى تقدير هو A*. تعتمد الدرجات المطلوبة على اختيار المقررات الجامعية. يمكن لمرشدي المدارس أيضًا تقديم التوجيه لمساعدة الطلبة على تحقيق الدرجة المطلوبة.

  • بعد النجاح في برنامج البيسين، يمكن للطلبة الانضمام إلى مدرسة 42 أبوظبي والبدء برحلتهم التعليمية في المدرسة.

  • تشمل رسوم المدرسة عادة الرسوم الدراسية و"الرسوم الأخرى" التي تتضمن الكتب المدرسية والزي والمواصلات.

  • يركز إطار عمل برنامج دبلوم البكالوريا الدولية على التفكير الناقد ومهارات البحث ,وطرح وجهات النظر العالمية، حيث يشجع الطلبة على التفكير الناقد والتفكير بطريقة إبداعية ويقوم بتطوير مهاراتهم في التواصل وحل المشكلات وتعزيز قيم التعاون لديهم.

  • تعتمد 42 أبوظبي على نموذج تعليم مجاني قائم على إستراتيجية التعلم من الأقران والألعاب الإلكترونية، خلافاً لمدارس البرمجة التقليدية. كما تتميز المدرسة بتجربة تعلم شاملة ونوعية، تزود الطلبة بالمهارات الرقمية الضرورية وتعزز لديهم حس التعاون والانضباط.

  • الرسوم التي لا يتم احتسابها كرسوم دراسية والتي يطلق عليها "رسوم أخرى" تعتبر اختيارية، تتضمن الأنشطة اللاصفية رسوم منفصلة.

  • توفر مؤسسات التعليم العالي في أبوظبي مجموعة كبيرة من خيارات المساعدات المالية للطلبة، بما في ذلك البعثات الدراسية الكاملة والجزئية والمنح المالية، لمساعدتهم في مسيرتهم التعليمية. كما يمكنكم زيارة مواقع الجامعة التي قمتم باختيارها للتعرف إلى التفاصيل والمتطلبات والمزايا التي تقدمها هذه الفرص.